فصل: مطلب أرجى آية في القرآن والقول بالتناسخ والتقمص وفي معجزات القرآن وبيان الفواحش والكبائر:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



ولكنه ليس برفض من واجبات الدين، ولكن بلا تفريط ولا افراط، وقد سئل الإمام الجوزي عن المثل السائر (مدّ رجلك على طول فراشك) هل يوجد في القرآن ما يشير إليه؟ قال نعم قال تعالى: {وَالَّذِينَ إِذا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا} الآية 45 من سورة الفرقان في ج1 أي لا إفراط ولا تفريط، رحمه اللّه ما أكثر دقة نظره في القرآن وقدمنا ما يتعلق بهذا في الآية 38 من سورة الانعام فراجعها.
وعلى هذا فيجب على كل مؤمن احترامهم وتعظيمهم والقيام بحقوقهم وقضاء مصالحهم وعدم النظر إلى بعض هفواتهم، فإن غصن الشجرة منها وإن مال، والعبرة بالخاتمة نسأل اللّه حسنها، قال تعالى: {وَمَنْ يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَزِدْ لَهُ فِيها حُسْنًا} مضاعفا {إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ شَكُورٌ} 23 للمحبين الطائعين {أَمْ يَقولونَ افْتَرى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا} بما جاء به من الكتاب وقد كذبوا {فَإِنْ يَشَإِ اللَّهُ يَخْتِمْ عَلى قَلْبِكَ} فينسيك القرآن أو يجعلك من المختوم على قلوبهم لو كذبت علينا يا محمد، لأنه لا يجترئ على افتراء الكذب علينا إلا من كان كذابا مثل بعض قومك، وهذا تعريض حسن بأنهم هم المفترون المطبوع على قلوبهم، لأن الكلام جاء بمثابة التعليل لقولهم، وقد أتى بأن بدل إذا مع أن عدم مشيئته تعالى مقطوع به إرخاء للعنان ليفهموا بأنه لو كان محمد نفسه فعل ذلك لختم على قلبه، وهو معصوم بعصمة اللّه محال عليه أن يقع منه شيء يغضبه، فكيف بغيره {وَيَمْحُ اللَّهُ الْباطِلَ} وهذا تأكيد بأن ما يقوله محمد صلى الله عليه وسلم ليس بمفترى، وكيف يكون مفترى ومن عادته تعالى أن يمحق الباطل {وَيُحِقُّ الْحَقَّ بِكَلِماتِهِ} المنزلة على رسوله بطريق الوحي {إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذاتِ الصُّدُورِ} 24 ودخائلها وخفيات الأمور وبواطنها فلا يخفى عليه شيء مما يحوك في صدورهم وما هو قار في قلب محمد.
وهذه الآية تدل دلالة تامة على تنزيهه من الافتراء وطهارة ما هو ثابت في خلده عن أن يصره بشيء من ذلك.
وقال بعض المفسرين في هذه الآية إن يشأ يربط على قلبك بالصبر حتى لا يشق عليك أذاهم، وهو حسن ولكن ما جرينا عليه أحسن وأوفى بالمرام وأنسب بالمقام وأليق لسياق الكلام، وقد مشى عليه جهابذة من العلماء، قال ابن عباس رضي اللّه عنهما لما نزلت {قُلْ لا أَسْئَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا}.
الآية، قالوا يريد أن بحثنا على أقاربه من بعده فأخبره جبريل عليه السلام بأنهم لتهموه فأنزل الله تعالى هذه الآية {وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبادِهِ} بالتجاوز مما تابوا عنه {وَيَعْفُوا عَنِ السَّيِّئاتِ} صغارها وكبارها {وَيَعْلَمُ ما تَفْعَلُونَ} 25 سرا وعلما من خير وشر.
انتهت الآيات المدنيات وهي لها مناسبة بما قبلها وبعدها كما لا يخفى بخلاف غيرها وإن كانت معترضة، فالقاعدة من كونها تأتي معترضة، وإنك إذا حذفتها وقرأت ما بعدها متصلا بما قبلها صح المعنى، أغلبية، تدبر.
قال تعالى: {وَيَسْتَجِيبُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ} دعوة ربهم ويجيب اللّه دعاء المؤمنين إذا دعوه وفعل استجاب وأجاب بمعنى واحد، وكل منهما يتعدى باللام للداعي وبنفسه الدماء وعليه قوله:
وداع دعا يا من يجيب إلى الندا ** فلم يستجبه عند ذاك مجيب

{وَيَزِيدُهُمْ مِنْ فَضْلِهِ} فوق ما يستحقون بحسب أعمالهم {وَالْكافِرُونَ} باللّه تعالى الذين لا يدعون ولا يعترفون بألوهيته {لَهُمْ عَذابٌ شَدِيدٌ} 26 جزاء ألفتهم عن دعاء اللّه وكفرهم به.
تدل هذه الآية المكية بأن اللّه تعالى لا يجيب دعاء الكافرين، وهو كذلك، قال تعالى: {وَما دُعاء الْكافِرِينَ إِلَّا فِي ضَلالٍ} الآية 16 من سورة الرعد ج 3، ومن قال إنه تعالى يستجيب لهم فإنه على طريق الاستدراج، والمؤمنون على طريق التشريف، وهذه الآية المدنية الرابعة، وقد نزلت في أصحاب الصفّة حينما سألوا رسول اللّه أن يغنيهم اللّه من فضله ويبسط عليهم الرزق ويدر عليهم الأموال.

.مطلب بسط الرزق وضيقه والتوبة وشروطها والحديث الجامع ونسبة الخير والشر:

قال جل قوله: {وَلَوْ بَسَطَ اللَّهُ الرِّزْقَ لِعِبادِهِ لَبَغَوْا فِي الْأَرْضِ} بعضهم على بعض، وعتوا عتوا كبيرا، إذا أعطوا زيادة على حاجتهم النسبية لأن الإنسان شرير بالطبع، فإذا وجد الغنى والقدرة والصحة رجع لمقتضى طبيعته، ولو أن اللّه تعالى يرزق عباده من غير كسب لتفرغوا إلى الفساد، ولكن شغلهم به حكمة منه قال الشاعر:
إن الشباب والفراغ والجده ** مفسدة للمرء أي مفسدة

وقال الآخر:
عليك بالقصد لا تضب مكاثرة ** فالقصد أفضل شيء أنت طالبه

فالمرء يفرح بالدنيا وبهجتها ** ولا يفكر ما كانت عواقبه

حتى إذا ذهبت عنه رفارقها ** تبين الغين فاشتدت مصائبه

وعلى القانع أن يثق باللّه فإنه لا يضيعه ويعطيه ما يكفيه وليقل كما قال:
أتتركني وقد أيقنت حقا ** بأنك لا تضيع من خلقت

وأنّك قاسم للرزق حتما ** تؤدّي ما رزقت كما قسمت

وإني واثق بك يا إلهي ** ولكن القلوب كما علمت

{وَلكِنْ يُنَزِّلُ بِقَدَرٍ ما يَشاء} لمن يشاء بقدر حاجته {إِنَّهُ بِعِبادِهِ خَبِيرٌ بَصِيرٌ} 27 بما يناسبهم يغني هذا والغناء خير له ويفقر هذا والفقر خير له بمقتضى حكمته، فلو أغناهم جميعا أو أفقرهم جميعا لتعطلت مصالح الكون، ولا يخفى ان البغي مع الفقر أقل منه مع البسط، وكلاهما سبب ظاهري للإقدام على البغي، والإحجام عنه، فلو عم البسط القلب البغي حتى ينقلب الأمر إلى عكس ما عليه الآن.
ولهذا يشير قوله صلى الله عليه وسلم إذا أحب اللّه عبدا حماه الدنيا كما يضل أحدكم يحمي مقيمه الماء.
وإلى ذلك يوعز سبب النزول المشار إليه أعلاه، وينظر إليه قول خبّاب بن الأرت: نظرنا إلى أموال بني قريظة، والنضير وبني قينقاع فتمتيناها، فنزلت هذه الآية.
ولا يضرّ تعدد أسباب النزول، فقد تكون آية واحدة لأسباب كثيرة.
هذا، واعلم أن التوبة واجبة في كل ذنب، وشروطها أن يقلع عن المعصية، وأن يندم على فعلها، وأن يعزم على أن لا يعود أبدا فإن فقد أحدها لا تصح، وهذا فيما يتعلق بالذنوب التي بين العبد وربه، أما إذا كانت بين الناس يزبد عليها شرط رابع وهو الاستحلال من صاحبها وإبراء ذلك من كل حق، مثلا إذا كان غصب مالا من أحد فيجب ردّه إليه أو مسامحته من قبله، وإن قولا أو فعلا فبالمسامحة والعفو من قبله، وإن لم يعين له ما قال وما فعل إذ قد يكون مما لا يقال خشية الفتنة فيكون الإفشاء أشد ضررا من الذنب.
وليعلم أن مصائب الدنيا لا تختص بواحد دون آخر فيشترك فيها الصديق والزنديق، إلا ان المؤمن أكثر مصابا من غيره، ولهذا قال صلى الله عليه وسلم: خص البلاء بالأنبياء ثم الأمثل فالأمثل.
أو ان أكثره في هؤلاء لأنه لا يتعداهم تدبر.
روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة قال سمعت رسول اللّه صلى الله عليه وسلم يقول: «واللّه اني لأستغفر اللّه وأتوب إليه في اليوم أكثر من مائة مرة»، وفي رواية للغزالي انه صلى الله عليه وسلم قال «إنه ليغان على قلبي حتى أستغفر اللّه في اليوم والليلة سبعين مرة»، وذلك لترقيه سبعين مقاما عما كان فيه حيث يرى دائما بعدا بين حالته الحاضرة والماضية بسبعين درجة، ولهذا قيل حسنات الأبرار سيّئات المقربين، لأن الأبرار إذا وصلوا إلى درجة المقربين رأوا أنفسهم مقصرين، وان عملهم الأول يحتاج إلى توبة واستغفار.
وروى مسلم عن الأعز بن يسار قال قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم: «يا أيها الناس توبوا إلى اللّه جميعا، فاني أتوب إليه في اليوم مائة مرة».
ورويا عن عبد اللّه بن مسعود قال سمعت رسول اللّه صلى الله عليه وسلم يقول «للّه أفرح بتوبة عبده من المؤمن من رجل نزل في أرض دويّة مهلكة (أي فلاة لا ماء فيها ولا نبات والمفازة في الجبل والأرض الوعرة وتسميها العامة الدوّة) معه راحلته عليها طعامه وشرابه فوضع رأسه فنام، فاستيقظ وقد ذهبت راحلته فطلبها حتى إذا اشتد الحر والعطش أو ما شاء اللّه قال أرجع إلى مكاني الذي كنت فيه فأنام حتى أموت، فوضع رأسه على ساعده فاستيقظ فإذا راحلته عنده عليها طعامه وشرابه، فاللّه أشد فرحا بتوبة العبد المؤمن من هذا براحلته وزاده».
وفي رواية لهما من لفظ مسلم: «فأخذ بخطامها ثم قال من شدة فرحه اللهم أنت عبدي وأنا ربك من شدة الفرح، أي بدلا من أنت ربي وأنا عبدك».
وروى مسلم عن أبي موسى الأشعري ان رسول اللّه صلى الله عليه وسلم قال «اللّه يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار، ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل حتى تطلع الشمس من مغربها».
وروى انس بن مالك رضي اللّه عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم «عن جبريل عن اللّه عز وجل من أهان لي وليا بارزني بالمحاربة، واني لأغضب لأوليائي كما يغضب الليث الحرود، وما تقرب إليّ عبدي المؤمن بمثل ما افترضته عليه، وما يزال عبدي المؤمن يتقرب إليّ بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته كنت له سمعا وبصرا ويدا ومؤيدا إن دعاني أجبته وإن سألني أعطيته، وما ترددت في شيء أنا فاعله ترددي في قبض روح عبدي المؤمن يكره الموت وأكره مساءته ولا بد له منه، وإن في عبادي المؤمنين لمن يسألني الباب من العبادة، فأكفه عنه ان لا يدخله عجب فيفسده ذلك، وان من من عبادي المؤمنين لمن لا يصلح إيمانه إلا الغنى، ولو أفقرته لأفسده ذلك، وان من عبادي المؤمنين لمن لا يصلح إيمانهم إلا الفقر، فلو أغنيته لأفسده ذلك، وان من عبادي المؤمنين لمن لا يصلح إيمانه إلا الصحة ولو أسقمته لأفسده ذلك، وإن من عبادي المؤمنين لمن لا يصلح إيمانه إلا السقم ولو صححته لأفسده ذلك، إني أدير أمر عبادى بعلمي بقلوبهم، إني عليم خبير» أخرجه البغوي بإسناده وهذا الحديث الجامع لأحوال العباد من أحاديث الصفات، وقدمنا ما يتعلق بأمثاله في الآية 158 من الأنعام المارة، وفيها ما يرشدك إلى المواقع التي فيها ما يتعلق بذلك، فراجعها.
وجاء عن صفوان بن عسال المرادي قال قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم «إن اللّه جعل بالمغرب بابا عرضه مسيرة سبعين عاما للتوبة لا يغلق ما لم تطلع الشمس من قبله»، وذلك قوله تعالى: {يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آياتِ رَبِّكَ لا يَنْفَعُ نَفْسًا إِيمانُها} الآية 158 المنوه بها أعلاه، أخرجه الترمذي حديث حسن صحيح انتهت الآية المدنية، وهي كالتي قبلها.
قال تعالى: {وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ ما قَنَطُوا} أي اشتد يأسهم من نزوله، اللّه حبسه عنهم ولا يعلمون وقت إطلاقه {وَيَنْشُرُ رَحْمَتَهُ} بقيض الغيث عليهم.
{وَهُوَ الْوَلِيُّ} الذي يتولى أمور عباده بإحسانه ولطفه بسائق رأفته {الْحَمِيدُ} 27 على انعامه المحمود على إنزال بركات السماء وبسط منافعها، المتعطف على خلقه بما ينفعهم وكشف ما يضرهم، وقد ذكرهم اللّه تعالى في هذه النعمة لأن الفرح بعد الشدة بحصول النعمة اتمّ وأدعى للشكر.
قال تعالى: {وَمِنْ آياتِهِ خَلْقُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَما بَثَّ} أوجد وفرق {فِيهِما مِنْ دابَّةٍ} هي لغة ما دبّ على وجه الأرض، وعرفا ذوات الأربع من الحيوان فقط {وَهُوَ عَلى جَمْعِهِمْ} بعد تفرقهم وتشتتهم {إِذا يَشاء قَدِيرٌ} 29 وجاز إطلاق لفظ الدابة على من في السماء لأن الدبيب لغة المشي الخفيف ويحتمل أن يكون للملائكة مشي مع الطيران أو أن اللّه تعالى خلق فيها أنواعا من الملائكة أو أصنافا من الحيوانات يدبون دبّا كالإنسان، أو أن الملائكة أنفسهم قد يتمثون بالبشر فيمشون مشيا، لأن لهم التشكل بصور غير صورهم، كجبريل حينما تمثل للنبي مرة بصورة أعرابي في حديث الإيمان والإسلام والإحسان، ومرة بصورة دحية الكلبي، قال تعالى: {وَما أَصابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِما كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ} من الذنوب، لأن جل البلاء من الأوجاع والقحط والغرق والحرق وغيرها من المصائب يوجدها اللّه تعالى عقوبة لمقتر في الأعمال المكروهة، وقد يوجدها عفوا للثواب كما ذكر آنفا، وبما أن البشر هو المسبب لعملها نسبها اللّه إليه، وإلا في الحقيقة كل من عند اللّه، قال إبراهيم عليه السلام بعد أن نسب الهداية والطعام والشراب للّه تعالى: {وَإِذا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ} الآية 80 من سورة الشعراء ج 1، نسب الشفاء للّه كما نسب الإحياء والإماتة إليه، لأنها متحققة منه لا علاقة للعبد وغيره فيها البتة، ونسب المرض لنفسه لأن أكثر أسبابه من الأكل والشرب والحر والقر وإن كانت بإيجاد اللّه تعالى، إلا أنه هو المسبب لها باختياره ورغبته، وهذا من قبيل التأدب مع اللّه تعالى، إذ ينبغي للعاقل أن ينسب الخير إلى اللّه والشر لنفسه، لأن اقترافه له برضاه وشهوته، وإن عقابه عليها من هذه الحيثية {وَيَعْفُوا عَنْ كَثِيرٍ} 30 من الذنوب فلا يعاقب عليها وعن كثير من خلقه فلا يجازيهم على سيئتهم.
روى البغوي بإسناد الثعلبي عن أبي ثميلة قال: قال علي رضي اللّه عنه ألا أخبركم بأفضل آية في كتاب اللّه حدثنا بها رسول اللّه صلى الله عليه وسلم: {وَما أَصابَكُمْ} الآية هذه وسأفسرها لكم يا علي، ما أصابكم من مصيبة أو مرض وعقوبة أو بلاء في الدنيا فيما كسبت أيديكم، واللّه أكرم من أن يثني عليكم عقوبته في الآخرة، وما عفا اللّه عنه في الدنيا فاللّه أحلم من أن يعود بعد عفوه.
وفي هذا الحديث بشارة عظيمة للمؤمنين المصابين، اللهم إنا نسألك العفو والعافية وأن ترزقنا الصبر إذا ابتلينا، وتعظم لنا الأجر عليه.
وروى البخاري ومسلم عن عائشة رضي اللّه عنها قالت: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم «لا يصيب المؤمن شوكة فما فوقها إلا رفعه اللّه بها درجة وحط عنه خطيئة».
وقال ابن عباس: لما نزلت هذه الآية قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم «والذي نفسي بيده ما من خدش عود ولا عثرة قدم ولا اختلاج عرق إلا بذنب وما يعفو للّه عنه أكثر».
قال ابن عطاء من لم يعلم أن ما وصل إليه من الفتن والمصائب باكتسابه وأن ما عفا عنه مولاه أكثر، كان قليل النظر في إحسان ربه إليه.

.مطلب أرجى آية في القرآن والقول بالتناسخ والتقمص وفي معجزات القرآن وبيان الفواحش والكبائر:

وقال علي كرم اللّه وجهه: هذه أرجى آية في القرآن لأن الكريم إذا عاقب مرة لا يعاقب ثانيا وإذا عفا لا يعود.
راجع الآية 84 من سورة الإسراء والآية5 من سورة الضحى في ج1 والآية 160 من سورة الأنعام والآية 53 من سورة الزمر المارتين.
هذا، وقد تعلق في هذه الآية من يقول بالتناسخ بحجة أنه لو لم يكن للأطفال حالة كانوا عليها قبل هذه الحالة لما تألموا، مع أن السياق والسياق من هذه الآية يدلان على أنها مخصوصة بالمكلفين أصحاب الذنوب فإن من لا ذنب له كالأنبياء قد تصيبهم مصائب، لما جاء في الخبر: أشد الناس بلاء الأنبياء ثم الأمثل فالأمثل، كما مر آنفا، ويكون ذلك لرفع درجاتهم أو لحكم أخرى خفيت علينا، فالأطفال والمجانين غير داخلين في الخطاب لأنهم غير مكلفين، وبفرض دخولهم أخرجهم التخصيص بأصحاب الذنوب فيما يصيبهم من المصائب، فهي لحكم خفية، قيل مصائب الطفل رفع درجته ودرجة أبويه أو من يشفق عليه بحسن الصبر، لا لأن لهم حالة سابقة كما زعموا، ثم إن المصائب قد تكون عقوبة على الذنب وجزاء عليه بحيث لا يعاقب عليه يوم القيامة بدليل الأحاديث المذكورة آنفا، فلا وجه إذا لما تعلق به القائل بالتناسخ ولا دلالة في الآية.